fbpx

هل فكرت يوما ماهي مميزات التجارة الالكترونية التى تجعلها محط أنظار كبار المستثمرين ورواد الأعمال؟ ​

تعرفنا في مقال سابق كيف أسس التنين الصيني “جاك ما Jack Ma” مجموعة ” على بابا Alibaba” وتمكن من السيطرة على التجارة الالكترونية داخل الصين وخارجها وأصبح أغنى رجل في الصين بثروة تقدر ب 21,9 مليار دولار من خلال ادراكه مميزات التجارة الالكترونية.

وفي يوم 22 مارس 2017 استيقظ الجميع على خبر صفقة استحواذ العملاق الأمريكي “Amazon” على الشركة الإماراتية “سوق.كوم” بقيمة قياسية تقدر ب 650 مليون دولار أمريكى.

مميزات التجارة الالكترونية

وجد العالم أجمع ضالته في التجارة الالكترونية مع انتشار جائحة كورونا وأصبح امر حتمي على كل رواد الاعمال تحسين الخدمة أو المنتج لتتناسب مع تحذيرات التباعد الاجتماعي والعزل المنزلي، والسبب هو ما تقدمة التجارة الالكترونية من مميزات سواء للبائع او المشترى.

فلا يمكن حصر هذه المميزات في مقال واحد.لذلك سنتحدث في هذا المقال عن بعض الميزات اللوجستية مع الاستعانة بموقع “سوق.كوم” كمثال تطبيقي على أبرز مميزات التجارة الإلكترونية ونكمل باقي المميزات في مقالات لاحقة ان شاء الله.

المزايا اللوجستية للتجارة الالكترونية

تخيل معي عزيزي القارئ حجم المساحة التي سيحتاجها مديرين موقع “سوق.كوم” لو قرروا بيع كل المنتجات على موقعهم بطرق التجارة التقليدية مثل البيع في المتاجر او مراكز التسوق، تخيل عدد الحوائط الخرسانية و الانشاءات المعمارية اللازمة لاستيعاب كل هذا الكم من ملايين المنتجات و عرضها للعملاء بالطريقة المحفزة على الشراء, بالتأكيد التجارة الالكترونية هي الخيار الأمثل لتلبية طموحات المستثمرين في توفير النفقات من خلال اطلاق متاجرهم الإلكترونية.

تشير استطلاعات الرأي ان العطلات الأسبوعية هي الوقت المفضل عند العملاء للتسوق فأغلب المتسوقون مشغولون بأداء مهامهم الوظيفية في أيام العمل الرسمية، وبالتفكير في العملاء الذين يعملون لعدد ساعات طويلة او مشغولون للغاية أو ليس لديهم وقت للتسوق شخصيا. تساعد المتاجر الإلكترونية في جذب أولئك الذين قد لا يكون لديهم وقت كافي للذهاب الى مراكز التسوق، إضافة الى اننا لن نحتاج الى ان يعمل الموظفون في الوردية الليلية لضمان اتمام جميع الطلبات بالشكل المثالى.

حيث يمكن لعميل ان يشترى منتج من دولة أخرى غير التي يعيش فيها من خلال المتجر الإلكتروني ويتضح هذا  كثيرا من خلال الخدمة التي يقدمها موقع “سوق” و تتيح لعملاء إمكانية شراء المنتجات من خارج الدولة ويتم شحنها بواسطة “سوق.كوم” .

من الصعب الحفاظ على كمية المعلومات التي يمكن عرضها عن المنتج في المتجر الفعلي، فيصعب تجهيز كل الموظفين بنفس الكم من المعلومات الواجب توافرها حول المنتج مما قد يساهم في فقدان ثقة العملاء.

مربع وصف المنتج في موقع “سوق” يساعدك على معرفة كل مميزات المنتج ويمكنك أيضا من مراجعة تجارب الشراء السابقة وتقييمات المنتج السابقة.

كم عدد العملاء الذين يمكن أن يخدمهم المتجر في نفس الوقت؟ ثلاثة في المتوسط ​​، بحد أقصى خمسة (باستثناء محلات السوبر ماركت). لا يوجد حد لعدد الطلبات التي يمكن تقديمها ومعالجتها ودفعها في نفس الوقت في المتجر الالكترونى. علاوة على ذلك، لا يحتاج العملاء إلى الانتظار في قائمة الانتظار لإجراء عملية الشراء، وهي ميزة رائعة مثل للتجارة الإلكترونية للأشخاص الذين نفد صبرهم.

فيمكن للعملاء في “سوق.كوم” إتمام آلاف من عمليات الشراء في وقت واحد ..

تتم عملية الشراء فى اللحظة التى يدرك فيها العميل انه قد خصل على الصفقة الرابحة و الشحن المجانى للمنتج يساعد فى اتمام عملية الشراء لأنة سيوفر عليه الجهد و التكلفة مما يحفذه على إبرام تلك الصفقة 

ختاما

تحدثنا معكم في هذا المقال حول المزايا اللوجيستية للتجارة الالكترونية للتعرف على على المزايا التسويقة يرجى الإطلاع على هذا المقال 

خدمات تسويقية متكاملة

ستقع في حب خدماتنا التسويقية المتكاملة التى تحقق أهدافك التسويقية

خدماتنا

4 تعليقات

  1. I discovered your blog site on google and also inspect a few of your very early articles. Remain to maintain the great operate. I simply additional up your RSS feed to my MSN Information Viewers. Looking for ahead to reading more from you in the future!? Hynda Claudius Sanger

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *