fbpx
ما هو التحليل الرباعي SWOT Analysis ؟

التحليل الرباعي  أو “SWOT Analysis”  أحد أهم التحليلات التي تمكن رواد الأعمال و مديرين التسويق من تحليل نقاط القوة والضعف فى الشركة وفهم التهديدات و المخاطر ودراسة الفرص المتاحة و المؤثرة في قرار ما.

وتم التسمية ب SWOT Analysis نسبة للحروف الأربعة الأولى من عناصر التحليل (STRENGTHS :القوة – WEAKNESSES :الضعف – OPPORTUNITIES:الفرص – THREATS:المخاطر) .

ظهر تحليل الرباعى “SWOT Analysis” نتيجة للبحث الذي تم في معهد ستانفورد من عام 1960 إلى عام 1970 وقام به ألبرت همفرى وآخرون بالمعهد، وكان الغرض من إجراء هذا البحث هو معرفة أسباب فشل التخطيط المشترك،corporate planning وما نتج عنه من مشاكل اقتصادية وكيفية تلافيها .

يستخدم التحليل الرباعي SWOT على نطاق واسع التخطيط على المدى القصير والمتوسط ​​والطويل الأجل ، وكذلك في استراتيجيات إعداد المشاريع الجديدة. يعتمد ذلك على البحث عن فرص عمل والنظر في المناخ الذي يقع فيه هذا العمل.

ما هو التحليل الرباعي SWOT Analysis ؟

يساعد تحليل SWOT الشركات على وضع أهدافها التسويقية واختيار الاستراتيجيات لتحقيقها ويمكن تعريفه كأداة تحليل تستخدم لتقييم موقع الشركة التنافسي ويحدد نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات المحتملة وسبل مواجهتها أو التقليل منها لتحقيق النتائج المرجوة.

عناصر التحليل الرباعي SWOT Analysis

نقاط القوة - STRENGTHS

تصف نقاط القوة الكفاءات الأساسية للعمل التجاري، وهى تلك العوامل الاستراتيجية التي قد تجعل مشروعًا معينًا أكثر احتمالية للنجاح والمجالات التي قد يكون فيها النشاط التجاري مميزًا مقارنة بالأعمال المشابهة الأخرى، وكل ما تتفوق عليه المنظمة وتفصلها عن المنافسة. أشياء مثل:

  • علامة تجارية قوية.
  • قاعدة عملاء موالين.
  • ميزانية عمومية قوية.
  • تكنولوجيا فريدة، وما إلى ذلك.

نقاط الضعف - Weaknesses

هي العناصر التي يمكن أن تجعل مشروعا معينا أقل احتمالا للنجاح، والتي تفتقر إليها الشركة وتمنعها  من الأداء عند المستوى الأمثل، وهي ما تحتاج الشركة إلى تحسينها لتبقى قادرة على المنافسة.

على سبيل المثال قد تكون شركة جديدة غير معروفة لمعظم المستهلكين؛ انخفاض الوعي بالعلامة التجارية وضآلة قاعدة العملاء ذوي الولاء يمكن أن تكون نقاط الضعف.

بمجرد تحديد نقاط الضعف، تتخذ الشركة خطوات لتقليل التأثير أو تحويلها إلى نقاط قوة.

الفرص - Opportunities

تشير الفرص إلى العوامل الخارجية المواتية التي يمكن أن تستخدمها الشركة لمنحها ميزة تنافسية وهي تلك العناصر التي تمنح الشركة فرصة لزيادة الأرباح والإنتاجية أو الاستفادة من الأعمال التجارية بطريقة أخرى، وتشمل الفرص أيضا عوامل خارجية أخرى مواتية مثل التغييرات في اللوائح الحكومية التي تُسهّل على الشركات تحقيق الربح، على سبيل المثال قد تكون الشركة قادرة على تصدير منتجاتها لأسواق جديدة مما قد يزيد من مبيعاتها وحصتها في السوق العالمي إذا تم تخفيض الرسوم الجمركية في بلد ما بشكل كبير.

التهديدات - Threats

وتشير إلى العوامل التي لديها القدرة على إلحاق الضرر بالشركة، على سبيل المثال:

  • أن تكون الموزع الوحيد لمنتجٍ ما في السوق، ثم ظهور منافس جديد قوي.
  • تغييرات في القوانين والضرائب.
  • تغييرات حادّة في تفضيلات المستهلكين.
  • ارتفاع تكاليف المدخلات.
سوات Swot

ختاما : بعد أن قمنا بتعريف التحليل الرباعى SWOT و قمنا بتوضيح ما هى عناصره, نرجو منكم متابعة المقال القادم حول كيفية القيام بتنفيذ التحليل الرباعى و ماهى الخطوات الواجب اتباعها للوصول الى أفضل المؤشرات و تحقيق افضل النتائج.